الأحد، 20 فبراير 2011

مصادر طبيبة: 200 قتيل و700 جريح في احتجاجات بنغازي


حارة سد / بي بي سي / وكالات : أفادت مصادر طبية من داخل مدينة بنغازي الليبية بأن نحو 200 شخص قتلوا، وأصيب حوالي 700 آخرين في أعنف يوم تشهده المدينة التي تعيش على وقع تظاهرات مناهضة لحكم الديكتاتور الليبي معمر القذافي.
وقال طبيب يعمل في أحد مستشفيات بنغازي إن المرافق الطبية غير قادرة على التعامل مع العدد الكبير من الجرحى؛ لأن أغلبهم إصاباتهم خطيرة في النصف العلوي من الجسم.

وصرح أحد الأطباء لـ "بي بي سي" بأن 90% من الإصابات في الرأس والرقبة والصدر.
وتفيد الأنباء أيضا بوقوع مزيد من الصدامات والمواجهات العنيفة في عدد من المدن الليبية، على الرغم من محدودية التغطية الإعلامية وتقييدها ميدانيا، ويقول معارضون: إن السلطات الليبية قمعت بسرعة محاولاتهم للاحتجاج في العاصمة طرابلس، التي تعد المعقل الرئيسي لنظام حكم الديكتاتور الليبي معمر القذافي، الذي يحكم البلاد منذ أكثر من أربعين عاما، فيما وصفت الحكومة الاحتجاجات بأنها "تخريب"، واتهمت أشخاصا من الخارج بإذكائها بهدف تهديد الاستقرار في البلاد.
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن طبيب آخر قوله: إن جنودا من القوات الخاصة ومرتزقة أجانب وموالين للقذافي، هاجموا المتظاهرين، أمس السبت، بالسكاكين والبنادق الهجومية والأسلحة الثقيلة، خلال موكب جنازة 35 شخصا قتلوا قبل ذلك.
وقال رمضان البريكي، رئيس تحرير صحيفة "قورينا" القريبة من سيف الإسلام نجل الديكتاتور الليبي معمر القذافي: إن 12 شخصا على الأقل قتلوا، أمس السبت، في بنغازي أثناء المواجهات بين المتظاهرين وقوات الجيش.
علماء ليبيا يطالبون بوقف القتل:
وبينما تشير بعض التقارير إلى امتداد موجة الاحتجاج إلى مدن ليبية أخرى، دفعت هذه الأحداث نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا إلى إصدار نداء لقوات الأمن بوقف عمليات القتل كمسلمين.
وقال هؤلاء العلماء: "إن هذا نداء عاجل من علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى أخرى بالمنطقة الغربية".
وأضاف العلماء أنهم يناشدون جميع المسلمين، سواء داخل النظام أو يقومون بمساعدته بأي شكل، إدراك أن "الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة، فلا تقتلوا إخوانكم وإخواتكم وأوقفوا هذه المذبحة الآن".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م