الأحد، 22 مارس 2015

السعودية تضم أغلب حسابات "تنظيم الدولة" على "تويتر"



حارة سد – عربي21:
تبين من دراسة أجراها معهد "بروكنز" الأمريكي أن الغالبية الساحقة من حسابات شبكة "تويتر" المؤيدة لتنظيم الدولة الاسلامية تنطلق من السعودية، تليها سوريا ثم العراق، وهو ما يمثل مفاجأة بكل المقاييس، حيث ربما يعني هذا أن الفريق الاعلامي الذي يعمل لحساب تنظيم الدولة ربما يعمل من داخل السعودية، وليس من مدينة الرقة السورية أو الموصل العراقية كما يسود الاعتقاد.
وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها جريدة "اندبندنت" البريطانية في رسم بياني، فان 866 حساباً تعمل من داخل السعودية على شبكة "تويتر" تدعم تنظيم الدولة الاسلامية، لتستحوذ المملكة بذلك على المركز الاول في قائمة الدول التي ينطلق منها حسابات لتنظيم الدولة على "تويتر".
أما في سوريا فيوجد 507 حسابات فقط، تليها العراق بواقع 453 حساباً، ثم الولايات المتحدة التي تبين أن فيها 404 حسابات تدعم تنظيم الدولة، ثم مصر التي يوجد فيها 326 حساباً.
لكن اللافت في الدراسة التي أعدها المعهد الأمريكي أن تونس تقع في ذيل القائمة، أي أن فيها العدد الأقل من حسابات "تويتر" المؤيدة لتنظيم الدولة وبواقع 125 حساباً فقط، وذلك على الرغم من أن التقديرات السابقة تشير الى أن تونس لديها العدد الأكبر من المقاتلين في صفوف التنظيم مقارنة بغيرها من الدول العربية، حيث تشير التقديرات الى وجود أكثر من ثلاث آلاف مقاتل تونسي في صفوف "الدولة الاسلامية".
وتمثل الحسابات المؤيدة لتنظيم الدولة أو الناطقة باسمه على "تويتر" المصدر الأول والأهم للمعلومات عن التنظيم، حيث من خلالها يتبنى التنظيم العمليات التي يقوم بتنفيذها، كما ينشر من خلالها بياناته ويبث عبرها روابط التسجيلات والفيديوهات التي يقوم بانتاجها، كما يتم من خلالها أيضاً نشر مجلة "دابق" التي تصدر دورياً عن التنظيم باللغة الانجليزية.
وفشلت أجهزة الاستخبارات الغربية، وإدارة شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى في العالم حتى الان في ملاحقة حسابات تنظيم الدولة الاسلامية على الانترنت وإغلاقها بشكل كامل، وسط تزايد الاعتقاد بأن لدى التنظيم فريقا متخصصا من الاعلاميين يضم خبراء في تكنولوجيا المعلومات والانترنت، فضلاً عن خبراء في الخطاب الاعلامي لديهم قدرة على اغراء الشباب واستقطابهم.
يشار الى أن الدراسة التي أجراها معهد "بروكنز" الأمريكي هي الأولى من نوعها التي تتبع مصادر الحسابات المؤيدة للتنظيم، ليتبين أن السعودية في مقدمة هذه المصادر.

كما يشار أيضاً الى أن معهد "بروكنز" يتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقراً له، وهو واحد من أبرز وأشهر مراكز الدراسات في الولايات المتحدة والعالم حيث تأسس في العام 1916 ليكون واحداً من أقدم مراكز البحوث أيضاً، وهو متخصص في العلوم الاجتماعية، وخاصة العلوم السياسية والاقتصاد، ويعتبر أحد المراكز المؤثرة على صانعي القرار في الولايات المتحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م