الثلاثاء، 21 يوليو 2015

مصادر تمويل حزب الله| شبكة عالمية لتجارة المُخدّرات!



بعد أكثر من 30 عامًا على تأسيسه، أصبح حزب الله الرقم الأصعب في لبنان، ولاعبًا رئيسيًا على الساحة السياسية والعسكرية في المنطقة. وخلال تلك الفترة دخل حزب الله حروبًا عديدة، رسمية وغير رسمية: عام 1982 تأسس الحزب ليخوض حرب المقاومة (حرب استنزافٍ) ضد إسرائيل التي اجتاحت لبنان آنذاك، ثّم في عام 2000 كلل حربه، بالمشاركة مع فصائل المقاومة اللبنانية الأخرى، بانسحاب إسرائيل من لبنان.
أمّا درّة تاج معاركه كانت حرب تموز/ يوليو 2006، التي استدرج الحزب فيها إسرائيل، واستطاع عبرها صنع مجد خاص له في العالم العربي والعالم أجمع، على الرغم من الدمار الذّي خلفته الحرب في جنوب لبنان. استمرت الحرب أكثر من 30 يومًا استطاع حزب الله فيها أن ينتصر على مستوى إفشال أهداف القوات الإسرائيلية، وعلى مستوى الخسائر البشرية والمادية التي ألحقها في صفوف الجيش الإسرائيلي، كما أظهر الحزب قوّة قتالية غير مسبوقة لميليشيا مسلحة غير نظامية؛ الأمر الذي دفع للتساؤل عن مصادر تمويل حزب الله التي جعلت منه ما هو عليه الآن.
والآن، بعد أن أصبح لحزب الله فروع في بلدان أخرى غير لبنان. وبعد الأحداث السورية وبروز اسم حزب الله كطرف مهم ومؤثر في مجرى المعارك هناك كداعم أساسي للنظام السوري؛ بات السؤال أكثر إلحاحًا: ما هي مصادر تمويل حزب الله؟
قبل كل شيء، لماذا أصبح السؤال مُلحًّا؟
خاض حزب الله حرب تموز/ يوليو 2006 بشكل يبدو وكأنّ الحرب فيه كانت مدبّرةً من قبل الحزب، الذي – حرفيًا – أشعل فتيل الحرب بعملية أسر جنديين إسرائيليين، أدّت في المُقابل إلى اجتياح القوات الإسرائيلية للجنوب اللبناني.
الحرب استمرت لأكثر من 30 يومًا، بحسب الإحصائيات حرّك حزب الله خلال الحرب نحو 10 آلاف جُندي (الإحصاءات الإسرائيلية تشير إلى 15 ألف جنديّ نظامي مُحترف) ، وخلال أيام الحرب أطلق الحزب نحو 4 آلاف صاروخ بينها محليّة الصنع وبينها صواريخ روسية وصينية وإيرانية. دمّرت قوات الحزب نحو 130 آلية إسرائيلية من بينها الميركافا الدبابة الإسرائيلية الأقوى، التي دمّر الحزب منها ما لا يقل عن 35 دبّابة فيما عُرف بـ“مقبرة الميركافا”.


دبابة تقع تحت سيطرة حزب الله في لبنان

وبُعيد الحرب، خرج الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله ليعلن صرف الحزب تعويضات لأصحاب المنازل المدمرة وكانت حوالي 15 ألف منزل، فيما كان التعويض عن كل منزل بمبلغ قدر 12 ألف دولار، أي 180 مليون دولار عن مجموع المنازل.
الآن، وبعد 9 سنوات مرّت على الحرب تطوّرت خلالها القدرة العسكرية والمالية للحزب بشكل مذهل، فبحسب تقارير إسرائيلية نقلًا عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، وصل عدد الجنود النظاميين لحزب الله لما لا يقل عن 15 ألف جندي محترف متفرّغ، فضلًا عن جنود الاحتياط غير المتفرغين. أمّا بالنسبة للترسانة الصاروخية، فيقدر إجمالي عدد الصواريخ مع حزب الله بأكثر من 100 ألف صاروخ قصير المدى، وأكثر من 5 آلاف متسوط المدى، ونحو ألف صاروخ بعيد المدى. فضلًا عن ترسانة من صواريخ ثقيلة تحمل رؤوسًا متفجرة يزيد وزنها عن 900 كيلوجرام.
التقارير الإسرائيلية تشير أيضًا إلى إدخال الحزب لتطويرات في جهازه المخابراتي، وكذا في ترسانته البحرية فضلًا عن البرية. ومع العمل السياسي للحزب، وأنشطته الاجتماعية، وتمدد نشاطه العسكري إلى بلدان مجاورة كسوريا والعراق، تحوّل السؤال من كونه ملحًا إلى ضرورة لفهم أوسع لسياقات الصراعات التي يلعب الحزب دورًا في تشكيلها، وأيضًا لفهم استراتيجيات الحزب وحدود إمكانياته وقدراته الحاضرة المستقبلية.
بالطبع إيران .. الأب الروحي والبئر الذي لا ينضب
ليس خافيًا عن أحد طبيعة العلاقات التي تجمع بين حزب الله وإيران، بل إن حزب الله نفسه اعترف بتلقيه دعمًا ماليًا من إيران، وإن قال إنه من مؤسسات ومنظمات اجتماعية، لكنّ الحقيقة هي تبعية الحزب المباشرة لإيران من أوّل يوم له، والمعلنة بوضوح ودون مواربة.

|الحزب ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني مُفجّر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة – بيان للحزب عام 1985
في عام 2012 في ذكرى المولد النبوي الشريف، خرج حسن نصرالله (الأمين العام لحزب الله)، مُصرّحًا بأنّ حزبه يتلقى كل أنواع الدّعم الممكنة والمتاحة، السياسية والعسكرية والمادية والمعنوية من إيران، وأنّ هذا الدّعم يغني الحزب عن “أي فلس في العالم”.


حسن نصرالله (يسار) وسيد حسن شجاعي (يمين)

نصرالله أقر بأنّ هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بهذه الصراحة عن مصدر دعم حزب الله، إلا أنّه استدرك بالتأكيد على أنّ إيران لا تملي أية شروط على حزبه، وأنّه لم يقم بأي شيء يصب في مصلحة إيران. وعلى كل حال فإن مراكز بحثية أمريكية، تشير إلى أن الحزب يتلقى من إيران دعمًا سنويًا يتراوح ما بين 200 و300 مليون دولار.
لا بأس في بعضٍ المُخدّرات!
اعتراف نصرالله الصريح بتلقي حزبه مختلف أنواع الدعم من إيران، جاءً ردًا على اتهامات تداولتها تقارير صحافية عالمية عن أنّ لحزب الله نشاط غير قانوني في عدة مناطق من العالم، من بينها أمريكا اللاتينية وأفريقيا، وعلى الحدود اللبنانية الإسرائيلية. على رأس هذا النشاط تجارة المُخدّرات.
في ديسمبر 2011، تقدّم مدّعون أمريكيون بدعوى قضائية ضد مؤسسات أمريكية ولبنانية، تتهمهم بالتورط في غسيل أموال شبكة دولية يديرها حزب الله لتجارة المخدّرات. بدوره ينفي حزب الله ذلك بالطبع، حتّى خرج نصرالله بتصريحه السابق، والذي تضمن إشارة إلى أنّ تجارة المخدرات “حرام”.
في المُقابل تصر التقارير الدولية على تورّط الحزب في أنشطة من هذا النّوع، تتركز غالبًا في أمريكا اللاتينية التي تحتضن أعدادًا كبيرة من المُهاجرين اللبنانيين. وفي الحقيقة فإنّ الاتهامات الموجهة لحزب الله في هذا الصدد تسبق الدعوى الأمريكية المرفوعة ضد الشركات اللبنانية بتهمة تورطها مع حزب الله في نشاط غير مشروع (2011). بدأت تلك الاتهامات تطفو على السطح منذ 2005، وما أعطاها بعض المصادقية لاحقًا وكثّف من زخمها، النشاط الإيراني الرسمي وغير الرسمي في دول بأمريكا الجنوبية.
ووفقًا لتقرير سرّي لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) – أصبح مُتاحًا للاطلاع منذ نوفمبر 2008 – فإن “الزعيم الروحي لحزب الله (…) صرّح بأنّ تجارة المخدرات مقبولةٌ أخلاقيًا في حالة بيعها للزنادقة الغربيين كجزء من الحرب ضد أعداء الإسلام”
هذا التقرير الذي حُذف منه اسم “الزعيم الروحي لحزب الله”، لا يُمكن التوثّق من صحّة وموضوعية المعلومة الواردة فيه، لكنّ في كل حال بالبحث في أرشيف الصحافة العالمية، ستجد أخبارًا عديدة عن إيقاف شبكات لتجارة المُخدّرات أو لغسيل الأموال، أغلبها في أمريكا اللاتينية، وأغلبها للبنانيين، وكثير منهم تبيّن أنّهم إما كوادر في حزب الله أو على صلات وثيقة بقيادات في الحزب.


في 2014 كشفت صحيفة برازيلية عن علاقات وثيقة تربط بين حزب الله وعصابة “بريميرو كوماندو كابيتال” (PCC). بحسب الصحيفة التي اعتمدت في تقريرها على مستندات لتحقيقات الشرطة، فإنّ العلاقات بدأت منذ 2006، على هيئة تعاون متبادل في أنشطة تجارية غير مشروعة، من بينها تجارة المخدّرات.
الأحداث التي كشفت المستور
في يونيو 2005 ألقت الشرطة الإكوادورية القبض على شبكة تهريب مخدرات، على رأسها لبناني يُسمّى راضي زعيتر، كان يدير مطعمًا في العاصمة كويتّو. بحسب تحقيقات السلطات الإكوادورية، فإن عصابة زعيتر كانت تموّل حزب الله بـ70% من أرباحها من تجارة المُخدّرات. بدوره نفى حزب الله أي علاقة تربطه براضي زعيتر. وأعرب في بيان له عن استيائه من الربط الذي حدث بين الحزب وبين المقبوض عليه.
في نهايات 2006، أدرجت السلطات الأمريكية، صبحي فيّاض على قوائم الإرهاب، باعتباره أحد أهم الناشطين التابعين لحزب الله في منطقة الحدود الثلاثية بين الأرجنتين والبرازيل وباراجواي. واتّهمت السلطات الأمريكية فيّاض بتورطه في تجارة المخدّرات مع آخرين لصالح حزب الله منذ 1995.
في 2008 ألقت السلطات الأمريكية القبض على فايد بيضون الشهير بـ”ميجال جارسيا” في مطار ميامي الدولي. ووفقًا للسلطات الأمريكية، فإن بيضون قد ألقي القبض عليه لاتهامه بالضلوع في تجارة الكوكايين أيضًا لصالح حزب الله. ويُشار إلى أنّ عائلة بيضون من العائلات الشيعية الكبيرة في جنوب لبنان.
على هذا المنوال تعددت القضايا التي ذكر فيها اسم حزب الله، وارتبطت بتجارة المخدرات في مناطق بأمريكا اللاتينية، التي بها أيضًا شركات مسؤولة عن غسيل أموال تجارة المُخدّرات. ثُمّ في وقت لاحق توسّعت شبكة حزب الله وصولًا إلى أوروبا. أولى القضايا في هذا الشأن كانت في أبريل 2009، عندما أعلنت السلطات الهولندية إلقاء القبض على خليّة مكونة من 17 فردًا ينتمون لشبكة دولية لتجارة المخدرات على صلة بحزب الله. وأعلنت السلطات اشتباهها في أنّ هذه الخلية متورطة في الاتجار بنحو 2000 كيلوجرام من الكوكايين خلال عام واحد.


في نفس العام، في شهر أكتوبر، تكرر الأمر في ألمانيا التي ألقت السلطات فيها القبض على لبنانيّيْن متهمين بتهريب أموال إلى لبنان ناتجة عن تجارة المخدرات. وبالتحقيقات التي ألقت الصوء عليها مجلّة دير شبيجل الألمانية، فقد تبيّن تعرّض الشخصين إلى تدريبات خاصة في قواعد عسكرية تابعة لحزب الله في لبنان.
في المقابل، وفي مواجهة كل هذه الاتهامات ينفي حزب الله جملة وتفصيلًا أي علاقة له بتجارة المخدرات من قريب أو بعيد، معتبرًا أن تلك الاتهامات صادرة جميعها ممن يناصبونه العداء، أو يصفونه بالتنظيم الإرهابي.
النفوذ الاقتصادي لحزب الله في أفريقيا
ساعد حزب الله أن يكون له تواجد ونفوذ قوّي في دولٍ أفريقية؛ الجاليات اللبنانية بأعداد كبيرة هُناك، مع تحركات إيران لتوسيع نفوذها بآليات مجتمعية في تلك المناطق، وغبر أفريقيا منها خاصةً.
مثلًا، وبحسب رويترز يوجد نحو 30 ألف لبناني في السينغال غربي أفريقيا. هذا العدد يُسيطر على نحو 70% من الاقتصاد الصناعي في البلاد، ونحو 90% من هؤلاء اللبنانيين ينتمون إلى المذهب الشيعي، ومتعاطفين مع حزب الله بطبيعة الحال.
عامةً، يتجه حزب الله إلى تعزيز قوّة وضخامة شبكته التجارية العالمية باعتبارها بديلًا فعّالًا عن دعم إيران المهدد بالتناقص وفي أسوأ الأحوال الانقطاع مع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. لذا فإن لحزب الله نشاطًا متصاعدًا في دول غرب أفريقيا، تتابعه أمريكا بترقب شديد وبحذر. وفي حين يدّعي رجال الاستخبارات الأمريكية نجاحهم النسبي في التضييق على أنشطة حزب الله التجارية الشرعية وغير الشرعية، تنفي الأرقام ذلك، إذ إنّ إحصاءات تذهب إلى أنّ دخل حزب الله مع شبكته التجارية، يزيد عن مليار دولار سنويًا.

1 التعليقات:

تاج للخدمات المنزلية يقول...


شركة تاج للخدمات المنزلية بالقطيف 0551844053 تنظيف منازل وتسليك المجاري ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه بالقطيف شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بسيهات


إرسال تعليق

بحث

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م