الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

عاجل إلى وزير التربية والتعليم| الفساد في «تجريبية الصف» للركب ... وطلاب «الثانوية» بدون مدرسين ... والإدار التعليمية «خارج الخدمة»

<< تواطؤ الإدارة التعليمية مع الفاسدين ورفضها تعيين مدير للتجريبية يقضي على منظومة التعليم
<< «عزبة تجريبية الصف» تتحول بالواسطة إلى مدرسة عائلية.. المدرس وزوجته وشقيتها والموظف وابنته والمدير وزوجته وشقيتيها
<< المدرسة (ن.ع) تكتب للطلاب في أوراق الإجابة وبالمضاهاة تثبت الجريمة ... والإدارة «ودن من طين وأخرى من عجين»
<< المدرس (أ.ح) يدير المجموعات بالمخالفة للقانون (30 دقيقة للمجموعة من 7.15ص – 8.45ص) ... ويبيع الملابس داخل المدرسة ومعه زوجته وشقيقتها
<< المدير المؤقت.. كل فواتير المطبوعات والأدوات المدرسية من مكتبته الخاصة .. ولا رقيب
<< سكرتيرة المدرسة لم تسدد فلوس التأمين الصحي حتى الآن.. لماذا؟
وأين ذهبت أموال التأمين الصحي لطلاب مدرسة تجريبية الصف؟
<< مدرسة وضعت مولودها وتقوم إدارة المدرسة بعمل اجازة اعتيادية بدلا من اجازة وضع... وضم فصولها.. وتخفيض جدول التربية الإسلامية.
تحقيق – شريف عبد الحميد:

«لعن الله قوماً ضاع الحق بينهم».. كانت هذه هي صرخة أولياء الأمور والطلاب بمدرسة الصف التجريبية وهم يرون المستقبل يضيع على أيدي من يفترض فيهم الحرص والخوف، ولكن من أين يأتي الحرص والخوف إذا كانت المدرسة تحت أنقاض الفساد والمحسوبية والواسطة.
مرّ أكثر من شهر على بدء الدراسة، وطلاب الثانوية بالمدرسة دون مدرسين مؤهلين للمواد العلمية، ومن يتحدث أو يعلن غضبه أو يجرؤ على الشكوى يكون نصيبه الفصل، وهو ما حدث للطالبين محمد عبد الرؤوف ومحمد مصطفى بالصف الثاني الثانوي عندما تقدما بشكوى لعدم وجود مدرسين تم فصلهم أسبوعين.
أين الإدارة التعليمية من كل هذا؟
أين مسئول التجريبيات الذي يتابع وفقط يقول "كله تمام"؟
المدرسة ترفع شعار "الفساد حتى إشعار آخر"!!
..ولنبدأ القصة من أولها عسى أن تجد آذاناً تسمع أو قلوباً تعقل أو ضمائراً تخاف أو مسئولا يتحرك لإنقاذ ما تبقى من "أطلال" مدرسة الصف التجريبية.
المشهد الأول
أنشئت المدرسة التجريبية بالصف منذ إثني عشرة عاماً، بعد صراع طويل وتحدٍ للمسئولين من أجل إنشائها، وأقيمت المدرسة على أنقاض مدرسة الصف الابتدائية المشتركة، التي شتت وشتت طلابها ومدرسوها من أجل عيون مدرسة تجريبية لأبناء الصف.

بدأت المدرسة وترعرعت وانطلق الطلاب الصغار، وأولياء أمور يتمنون لأبنائهم التقدم والرقي.. ولأن طول بقاء المسئول في مكانه يخلق شيئاً من السطوة والشللية والنفوذ، ترعرع الفساد في "تجريبية الصف" وشبّ وتأصل عبر تأصيل مبدأ "الواسطة"، فدخل المدرسة مدرسون غير مؤهلين للعمل بالمدارس التجريبية، وهنا في هذه النقطة بالذات نطالب بلجنة تقصي حقائق من وزارة التربية والتعليم لتفحص ملفات المعلمين بالمدرسة لإنقاذ ما تبقى من طلاب وطالبات بدلاً من الانهيار التعليمي الذي نشأ في الصف عبر منظومة كبيرة من الفساد.
لبنات الواسطة بالمدرسة
كان مدير المدرسة المحال للمعاش جمال أبو الخير عطية أول من وضع لبنة "الواسطة" بالمدرسة وطبقها على نفسه قبل غيره فكانت زوجته مدرسة اللغة الإنجليزية وشقيقتيها هم أول تلك اللبنات، وتبعتهم لبنات كثيرة حتى بُني الصرح كله من تلك الوسايط فنجده ينهار الآن على رؤس الطلاب.
ومن تلك الوسايط والتي ضمت ابنة مديرة الإدارة التعليمية (نُقلت فيما بعد)، وابن موجهة مالية بالإدارة (منذر محمد نور) صدر ضده عدة قرارات مجازاة ولكن ضمن منظومة الفساد والواسطة لا تطبق بل وترفع!!
وابنة حسن محمود أبو سنة موجه مالي وإداري بالمدرسة والتي تم تعيينها بدون اختبار كمدرسة لغة إنجليزية، وكان لا بد للمدير المؤقت(الغير قانوني) من نصيب في هذا الصرح فتم التعاقد مع شقيقته كموظفة إدارية لعمل لا يحتاج لموظفة وهو أخذ الغياب والحضور لمرحلة رياض الأطفال.
وتضم القائمة أيضا المدرس أحمد حسانين والذي جاء بشقيقة زوجته ليصبح ثالوثا بالمدرسة هو وزوجته وشقيقتها، ناهيكم عن إعطائه للمجموعات أثناء اليوم الدراسي مخالفا بذلك قوانين الوزارة بل ومخالفا لضميره حيث أن المدة الزمنية للمجموعة ساعة فيعطي هو نصف ساعة فقط (7.15ص – 8.45 ص) وبالغ في السعر وجعلها 100 جنيه!!
ولم يكتف المدرس أحمد حسانين بذلك بل جعل من المدرسة بوتيكاً لبيع الملابس.
ولم يترك رئيس مجلس الأمناء أن يبنى الصرح دون أن تكون له لبنة تضمه فعين ابنته أخصائية بالمدرسة (يضم مجلس الأمناء زوجة المدير المحال للمعاش وشقيقه والموالين للمنظومة، ومن يفتح فمه يُسلط عليه المجلس الموقر بالشكاوى).
وتقوم مديرة الإدارة ووكيل الإدارة بصرف مكافآت لجنة التحويلات (2013/2014 ) ومعهما آخرون من ميزانية المدرسة، وهذا مخالف للقرار رقم 252 الذي ينظم ضوابط الإنفاق داخل المدرسة.
قبل أن نترك المشهد الأول قام المدير المحال للمعاش قبل تركه الخدمة بساعات باستصدار قرار من إدارة التجريبيات بنقل معلمة لغة إنجليزية من مدرسة أسكر الإعدادية دون اعتراض من الإدارة التعليمية.
وقام جمال أبو الخير بإهداء الشئون القانونية بالإدارة التعليمية ماكينة تصوير وفاكس من عهدة المدرسة ومن موارد المدرسة التي من المفترض استغلالها لصالح الطلاب.
وعندما تسأل لماذا؟
ترد الإدارة التعليمية: أنه تم حذفها من عهدة المدرسة ونقلها إلى عهدة الإدارة .. فما العيب في ذلك؟
الهدوء الخادع على السطح .. وتحته غليانٌ وبركانٌ من الفساد الذي يمكن أن يجعل كل شئ وكأنه يسير على ما يرام!!
المشهد الثاني
يتسلم المدير الجديد حمدي أبو سنة العمل في 24/11/2013 ويبدأ عمله بإلقاء القسم في طابور الصباح وأمام جميع العاملين والطلاب أن يطبق القانون مع الجميع، ولا تستر على أي شخص مهما كانت صفته أو نفوذه قائلاً: "أتيت هنا من أجل الطلاب الذين هم أفضل من في المدرسة لتحسين تحصيلهم، وتخريج جيل يرفع من شأن الوطن".
وكانت أولى المشاكل التي تؤرق المدرسة والطلاب ولم يتم حلها هي مشكلة المياه، حتى أن إحدى الطالبات حُبست بالحمام حتى جاء أهلها لها بالماء!!
فقام المدير الجديد بتغيير شبكة المياه وإصلاح دورات المياه بالمدرسة، وتبرعت إحدى الأمهات بفلتر وكولدير وخزان ليشرب منه الطلاب، وتم التركيب، وعمل غذن إضافة بالتبرع العيني، والذي لم يحدث من قبل، فلا احد يعرف مصير التبرعات!!
الحرب على الفساد
وبدأ المدير الجديد ضرب بؤر الفساد، وكانت أولى القرارات هو عودة أشرف العنكيلي إلى فصله ليدرس للطلاب اللغة الإنجليزية التي أهملها طوال فترة المدير المحال للمعاش حيث كان يترك الطلاب بدون حصص بحجة أن عنده اجتماعات، وأنه يُسند إليه موقع نائب المدير، وهو موقع غير موجود في التسلسل الإداري.
وكانت ثاني القرارات هو سحب جميع الأختام من السكرتيرة حتى يتم ضبط الأوراق المختومة ويُعرف مصدر التحويلات التي ليس عليها توقيع المدير والتي وصل سعر التحويل فيها إلى 1000 جنيه.
وفعّل المدير الجديد موقع وكيل المدرسة الذي يتولاه محمد سنوسي، والذي تم إلغائه تماما في المرحلة السابقة لصالح رجال المدير المحال للمعاش وتصعيد معلم اللغة الإنجليزية أشرف العنكيلي.
.. وبدأت المعركة
كانت الطامة الكبرى هي رفض المدير الجديد التوقيع لابنة مديرة الإدارة التعليمية وهي غائبة .. كيف يحدث ذلك؟
كما أن المدير الجديد بدأ يُحصي العمالة الزائدة بالمدرسة ويخطر الإدارة بمن ليس لهم عمل، ولم تستجب الإدارة لتستمر منظومة الفساد مستمرة.
وبدأت الحرب تضرب في وكيل المدرسة علّ المدير يخاف ويتعظ، وكانت الشكاوى الكيدية والمزيلة بتوقيع مجلس الأمناء (الملاكي) تارة وتارة أخرى باسم أولياء الأمور التابعين للمدير المحال للمعاش.
وتتوالى اللجان لجنة تلو الأخرى، هذه تحقق وتلك تتيقن، إلى أن فشلت كل الشكاوى وظهر كيديتها وكذبها، وهنا بدأت السهام تتوجه ناحية المدير حمدي أبو سنة.
المشهد الثالث
أسئلة تبحث عن إجابات
أسئلة تبحث عن إجابات من إدارة الصف التعليمية التي تحمي تلك المنظومة.
1- لماذا رفضت الإدارة نقل مدرس اللغة الإنجليزية (م.ط) حسب القرار الصادر من المديرية بتاريخ 8/2/2014 ويتم تجديد حركة النقل للعام الدراسي الجديد 2014/2015 وتم تنفيذ القرار في عهد المدير المؤقت الآن؟
2- لماذا تم صدور حركة نقل لإداري (س.ع) في 2/4/2014 ثم حركة إلغاء بتاريخ 22/4/2014 ؟
3- لماذا صدر إلغاء ندب معلمة التربية الرياضية من الإدارة بتاريخ 31/3/2014 ولم يتم تنفيذه إلا بعد إصرار توجيه التربية الرياضية إناث بالمديرية بتنفيذه وتم تجديده وتنفيذه في شهر يوليو2014 ؟
4- لماذا تم التحفظ على قضية المعلمة (ن.ع) التي كتبت للطلاب في أوراق الإجابة في الشئون القانونية حتى تقديم مذكرة من مدير المدرسة حمدي أبو سنة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة، وتم إعادة التحقيق في النيابة الإدارية تحت رقم 656/2014 ؟
5- إدانة المدرس (م.م.ن) وصدر بحقه إدانة وخصم ونظراً لأن والدة تعمل بالتوجيه المالي والإداري بالإدارة يرفع الخصم وتلغى الإدانة أكثر من مرة.
6- لماذا لم تتعاون الإدارة مع المدير الجديد وتساعده في ضرب الفساد وتركته وحيداً، بل وألغت كل ما اتخذه من قرارات مُدعمة بذلك قوى الفساد داخل تجريبية الصف؟
7- لماذا لم تعهد الإدارة التعليمية لوكيل المدرسة محمد سنوسي بإدارة المدرسة لحين قدوم مدير جديد، وعهدت إلى مدرس بالمدرسة كان الذراع اليمنى للمدير المحال للمعاش؟
8- سكرتيرة المدرسة صدر لها عدة قرارات باستبعادها من الشئون المالية بالمدرسة .. لماذا لم ينفذ القرار حتى الآن؟
9- كيف يتابع مسئول بالإدارة المدرسة وابنه أو ابنته معينة فيها من قبل الإدارة؟
10- ابنة مديرة الإدارة التعليمية كانت على قوة المدرسة وطالبت المدير حمدي أبو سنة بالتوقيع لها، ولكنه رفض فقامت على إثرها بنقلها من المدرسة وتوالت الضربات الموجعة للمدير.. فياترى هل في مدرستها الحالية تحضر أم تتغيب ويوقع لها؟
المشهد الرابع
اجتمعت قوى الفساد بالمدرسة والإدارة على استبعاد المدير الجديد حمدي أبو سنة فكان أول بلاغٍ ضده يتهمه بالسب والشتم من المعلمة(س. ع) وحفظ التحقيق لكذبه، وتوالت الشكاوى الكيدية للمديرية بالجيزة، والرقابة الإدارية، وكان كل ذلك كسابقيه من الشكاوى مصيرها الحفظ للكيدية والكذب.
وكانت الطامة الكبرى أن نفس المدرسة التي قامت بالشكاوى الكيدية، تقدمت ببلاغ "تحرش" ضد مدير المدرسة.. نعم "تحرش"!!
ألهذه الدرجة يضحي الإنسان بسمعته؟
للأسف نعم!!
وهنا انتفضت معلمات التجريبية وعددهن 26 معلمة، وأصدرن شهادة لمن يهمه الأمر يشهدن فيها بأن "حمدي عبد الله عبد العال عمر أبو سنة" حسن الخلق في القول والفعل ويتعامل مع المدرسات بأخلاقيات طيبة.
وقرر حمدي أبو سنة أن ينفد بجلده، فالصف مجتمع ريفي وعائلي، والسمعة فيه تعني الأصل والعنوان، ووجدت إدارة الصف التعليمية أن هذا هو "مربط الفرس" وجاءت الفرصة ليرحل أبو سنة فوراً.
وقررت الإدارة أن تخليه إدارياً، ولكن إدارة التجريبيات بالمديرية كانت تعلم ما قابل الرجل من صعوبات، وتعرف معدنه، فوافقت على طلبه بالنقل من المدرسة والعودة لتوجيه اللغة الإنجليزية.
المشهد الخامس
تطفيش الطلاب من المدرسة هو النهج المتبع وإلا بالله عليكم خبرونا لما يبقى المرحلة بدأت بـ 160 طالبا يصل للثاني الثانوي 55 طالبا ثم هذا العام يصل الثالث الثانوي 10 طلاب!!








وهم:
1-عمر حسن علي كساب
2-الحسن محمود كامل
3-طارق سمير أبو الخير
4-طارق عبده ممدوح
5-محمود محمد سيد
6-محمود مصطفى حسين
7-حسين أشرف زايد
8-أمنية محمد صلاح
9-رنا عبد الفتاح حسين
10-مريم فكري أبو السعد
مقسمون كالآتي:
(طالب واحد أدبي)
(3 طلاب علوم)
(6 طلاب رياضة)
أليس من حقنا أن نطالب بلجنة تقصي حقائق من وزارة التربية والتعليم لتقوم بفرز كافة ملفات العاملين بتجريبية الصف؟
أليس من حقنا أن نطالب بالتحقيق في جريمة نقل أو تسرب طلاب المدرسة؟
أليس ما حدث لطلاب الثانوية من مرور شهر وأكثر على بدء الدراسة ولا حل لمشكلتهم جريمة تستحق مساءلة الإدارة التعليمية بعد أن قال أحد المدرسين بالمدرسة أنهم خاطبوا الإدارة مرارا وتكرارا ولكن لا مجيب؟
المشهد السادس
قال حمدي أبو سنة المدير السابق لمدرسة الصف التجريبية أنه عندما تولى إدارة المدرسة وجد أن بها تكتلات عائلية، وتكتلات ذات مصالح شخصية، والكل يريد أن ينتقم من الآخر، مضيفا حاولت الإصلاح قدر المستطاع، ولكن كثرة الشكاوى الكيدية ضدي تعددت من مركز الشرطة إلى النيابة العامة، والتي حفظت جميعها، ثم شكاوى للمديرية والإدارة التعليمية، والنيابة الإدارية والوزير، وآخر هذه الشكاوى بالرقابة الإدارية.
وأشار أبو سنة إلى أن الشكوى ضدي بـ"التحرش" هي التي جعلتني أترك المدرسة وأعود للعمل بالتوجيه، حيث أنها تمس سمعتي وشرفي.
ووجه أبو سنة الشكر لكل المدرسات اللائي وقفن معه وقلن الحق في وجه مدعية التحرش.
وقال أبو سنة إن تطهير المدرسة من الفساد يستوجب عدة خطوات منها:
1- سحب الثقة من مجلس الأمناء وانتخاب مجلس جديد ومحاسبة المدرسة عن الماليات وكيف تم انفاقها.
2- المراقبة والمتابعة للمجموعات المدرسية حيث أنها تبدأ من مرحلة رياض الأطفال وهذا ممنوع.. وتفعيل القرارات الوزارية بهذا الشأن ومنع المجموعات المدرسية أثناء اليوم الدراسي، على أن تكون بأسعار الوزارة.
3- التقليل من عدد الإداريين بالمدرسة.
4- الأخصائيين يجب أن يكون بينهم رجل لحل مشكلات الطلاب في مرحلة المراهقة.
5- الاستماع بشكل إيجابي لمشاكل الطلاب لأنهم مرتكز العملية التعليمية.
6- يجب إلغاء وظيفة مسئول تجريبيات الإدارة.
7- الكتب المترجمة والصادرة من الوزارة يجب الإسراع باستلامها قبل بدء الدراسة وعدم التأخير كما هو حاصل الآن.
قبل النشر...
-        أين ذهبت أموال التأمين الصحي لطلاب مدرسة تجريبية الصف .. السكرتيرة لم تسدد فلوس التأمين حتى الآن؟ لماذا؟
-        الطلبة تسدد المصروفات ولا تحصل على إيصال رسمي بالتسديد.. لماذا؟
-        مدرسة لغة عربية بالمدرسة ( ر.ع) وضعت مولودها منذ يومين ونظرا للفساد الموجود بالمدرسة لم تأخذ اجازة وضع حتى لا يحضر مدرس ىخر مكانها أو يخصم الحافز فتقوم إدارة المدرسة الآن بعمل اجازة اعتيادية لمدة شهر بدلا من 3 شهور اجازة وضع.. وقام المدير المؤقت بضم فصولها وزاد عدد الطلاب إلى 40 بدلا من 20 طالب..وتم تقليل جدول التربية الإسلامية من 3 حصص إلى حصتين فقط.
-        مدرسة العلوم ( ن .ع) التي قامت بالكتابة في اوراق الإجابة واعترفت بذلك وتم التغطية عليها يتم ترشيحها الآن من قبل الإدارة التعليمية لتولي منصب مدير المدرسة لتظل منظومة الفساد مستمرة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م