الاثنين، 27 سبتمبر 2010

فراج إسماعيل يكتب عن: استقواء الكنيسة و"بيشوي" بزكريا عزمي

أخطر رجل في قمة هرم السلطة هو المطالب اليوم بأن يكف أذى بيشوي واستعلاء الكنيسة الأرثوذكسية عن المجتمع.

أخطر وأهم الرجال المحيطين بالرئيس مبارك وبوابته الرئيسية لمن لا يعرف أو لمن يعرف ويخشى من التصريح، هو الدكتور زكريا عزمي المتهم همسا في المجالس وغمزا في الكتابات الصحفية بأنه وراء استقواء الكنيسة والانبا بيشوي وجرأته التي وصلت إلى الطعن في القرآن الكريم وإزدراء الإسلام وهو الفعل المجرم في قانون العقوبات والمعادي للدستور الذي يجب أن يكون عزمي من خلال موقعه في المؤسسة الرئاسية الملازم للرئيس مبارك وعضويته في مجلس الشعب محافظا عليه!

لم تعد سرا علاقة زكريا عزمي بجرأة القيادة الكنسية، وتدخله بقرارات شفاهية أملاها على الجهات الأمنية كأنها صادرة من رئيس الدولة، فقد كشف القطب الوفدي القبطي الكبير منير فخري عبدالنور أحد أهم القرارات التي اتخذها زكريا عزمي وتسببت في حالة الاحتقان الطائفي السائدة حاليا والتي قد تتحول إلى حريق كبير في حالة تبنيه نفس النهج مستقبلا وإصراره عليه.

عزمي هو من تدخل فورا متجاوزا وزير الداخلية ليطلب من إحدى مديريات الأمن تسليم وفاء قسطنطين إلى البابا شنودة في دير وادي النطرون مقابل أن يفض اعتصامه ويعود إلى الكاتدرائية ليقود قداس العيد الذي كان على الأبواب، وذلك بعد مكالمة هاتفية من منير فخري عبدالنور سكرتير حزب الوفد الذي كان عائدا من محاولة فاشلة مع البابا لاقناعه بالخروج من الدير.

عزمي متهم أيضا بأنه وراء تسليم كاميليا شحاتة بعد أن لجأت إليه الكنيسة أو ممثلوها والقريبون منها، وأنه الذي أمر الجهات الأمنية بمطاردتها وتسليمها.

لا اعتقد أنه لم يسمع أو يقرأ تصريحات منير فخري عبدالنور لصحيفة "المصري اليوم" ولم يتابع الأحاديث الهامسة والمعلنة حول علاقته بقضية كاميليا، وما قيل عن إجتماعه الذي استمر ثلاث ساعات بالبابا شنودة في ضوء مظاهرات وموجات غضب الشارع المسلم وأنه بدا في ذلك الإجتماع كأنه يحمل رسالة من الرئيس مبارك.

نعرف أن زكريا عزمي يمثل دائرة الزيتون ذات الأغلبية المسيحية نسبيا، لكن هذا ليس مبررا على الإطلاق لكي يتجاوز صلاحياته القانونية كمسئول عن شئون مكتب الرئيس إلى صانع لقراراته وسياسته الداخلية التي قد تصل بالبلاد إلى حريق طائفي لا يبقي ولايذر.

في نفس حوار منير فخري عبدالنور المشار إليه.. عزمي هو من صنع القرار الجمهوري بجعل عيد المسيحيين 7 يناير إجازة رسمية للدولة. وهو في أقوال أخرى من لجأ إليه محاميان مسيحيان زاراه في مكتبه برئاسة الجمهورية ليطلبا منه تدخل الرئيس مبارك ليمنع تنفيذ حكم قضائي بسجن مواطنة من الدقهلية اسمها شادية مصطفى السيسي بعد قيام أحد القساوسة بتزوير قيدها العائلي على أنها مسيحية حتى يمكنها الزواج من مسيحي!

أي أن العشم في الرجل وصل إلى الظن بأنه يستطيع التدخل في أحكام القضاء باسم الرئيس مبارك، وأن يسمح للشابة المسلمة بالبقاء في عصمة زوجها المسيحي، مع أن ذلك مناقض للقانون وزنى في حكم الشرع.

في دائرة زكريا وصل الاستقواء إلى أن يقوم مسيحيون مسلحون باقتحام بيت مسلم في منطقة الأميرية وقتل رجل وإصابة زوجته التي كانت قد اعتنقت الإسلام. اقتحام في عز الظهر ورصاص ورعب للآمنين وفصيل اغتيال متطرف.

كل ما فعله زكريا عزمي أنه قام بزيارة والد الشاب بعد صلاة الجمعة ووعده بأن حق ابنه لن يضيع هدرا. لم يسأل نفسه كيف واتتهم الشجاعة ليسفكوا دماء بريئة بدم بارد في دائرته.

كل ذلك قد يمر وقد يُبلع معه صمت زكريا عزمي عن الحرج البالغ الذي سببه له منير فخري عبدالنور والأحاديث الهامسة والمعلنة عن علاقته بالاحتقانات الطائفية المتتالية. لكن الأخطر من منصبه الخطير أن يستقوي به بيشوي على طعن القرآن الكريم، وأن يستند عليه ويتمترس به في لغته الغليظة والساخرة والمستهينة بالشعب المصري المسلم.

زكريا عزمي مسلم موحد بالله، قارئ للقرأن الكريم.. فمتى يتكلم من أجل إسلامه ومن أجل الذب عن قرآنه، على الأقل ليبرئ ساحته من تلك الشبهات؟!

وقياسا على كلمته الخالدة.. الشبهات وصلت للركب!
arfagy@hotmail.com

صحيفة المصريون
26/9/2010

0 التعليقات:

إرسال تعليق

بحث

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م